شبكة السراب القانونية

منتدى قوانين وتشريعات سورية يتضمن بعض القوانين والدراسات والابحاث القانونية

المواضيع الأخيرة

» مجموعة من القوانين المتعلقة بالزراعة واالاراضي
الأربعاء مايو 25, 2011 4:03 pm من طرف samii

» يصدرمرسومين لتنظيم الملكيات الزراعية ومخالفات
الأربعاء مايو 25, 2011 3:47 pm من طرف samii

» أهمية علم النفس والطب النفسي في القضاء
الجمعة يناير 14, 2011 8:07 am من طرف الشيماء

» طلب مساعدة
الخميس ديسمبر 23, 2010 6:05 pm من طرف د.أيمن

» هل يجوز اجراء الكشف والتحقيق المحلي من قبل القاضي العقاري في
الخميس يناير 14, 2010 11:41 pm من طرف sharinolo

» تجربة
السبت سبتمبر 19, 2009 8:00 pm من طرف السراب

» روابط الكتب في المكتبة القانونية
الثلاثاء يونيو 02, 2009 5:15 pm من طرف السراب

» دراسة في التاجر من الناحية القانونية
الإثنين مارس 23, 2009 5:50 am من طرف سيف العرب

» دراسة في الاثبات الجنائي
الإثنين مارس 23, 2009 5:41 am من طرف سيف العرب

» دراسة عن التحكيم في اطار المنظمة العالمية للملكية الفكرية
الإثنين مارس 23, 2009 5:28 am من طرف سيف العرب

» دراسة عن التعاقد بطريقة المراسلة
الإثنين مارس 23, 2009 5:14 am من طرف سيف العرب

» دراسة في الانواع الشائعة لعقود المعلوماتية
الإثنين مارس 23, 2009 5:09 am من طرف سيف العرب

» دراسة في التحكيم واهميته
الإثنين مارس 23, 2009 4:57 am من طرف سيف العرب

» الالتزامات المترتبة على البائع عند قيام عقد البيع
الإثنين مارس 23, 2009 4:50 am من طرف سيف العرب

» أسباب العنف والجرائم في تقرير الأمم المتحدة
الإثنين أبريل 28, 2008 3:19 am من طرف سيف العرب

» ظاهرة الادمان على المخدرات- علم اجرام - سورية
السبت أبريل 19, 2008 10:52 pm من طرف ابن سوريا

» الرئيس الأسد يصدر مرسوماً بتعديل قانون السير والمركبات2008
الخميس أبريل 17, 2008 11:23 pm من طرف سيف العرب

» قانون الشركات 2008
الخميس أبريل 17, 2008 10:52 pm من طرف سيف العرب

» قانون المنافسة ومنع الاحتكار
الخميس أبريل 17, 2008 10:31 pm من طرف سيف العرب

» القانون رقم 4 للعام 2008 الخاص بالتحكيم
الخميس أبريل 17, 2008 10:23 pm من طرف سيف العرب

دخول

لقد نسيت كلمة السر


    المناسخة في حساب المواريث

    شاطر
    avatar
    سيف العرب

    عدد الرسائل : 174
    تاريخ التسجيل : 21/11/2007

    tr11r المناسخة في حساب المواريث

    مُساهمة من طرف سيف العرب في الجمعة ديسمبر 07, 2007 5:58 am

    ما هي المناسخة ؟
    النسخ في اللغة : النسخ له عدة معاني في اللغة منها : النقل - والرفع والإزالة - والتغيير - والإبطال
    قال في لسان العرب : النَّسْخ: إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه؛ وفـي التنزيل: {ما نُنْسِخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها} والآية الثانـية ناسخة والأُولـى منسوخة. ابن الأَعرابـي: النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره، ونَسْخ الآية بالآية: إِزالة مثل حكمها. والنسخ: نقل الشيء من مكان إِلـى مكان وهو هو؛الفرّاء وأَبو سعيد: مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد. ونسخ الشيء بالشيء ينسَخهُ وانتسخه: أَزاله به وأَداله؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه.
    والأَشياء تَنَاسَخ: تَداوَل فـيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والـمُلْك؛ وفـي الـحديث: لـم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَنَاسَخْت أَي تـحولت من حال إِلـى حال؛ يعنـي أَمر الأُمة وتغاير أَحوالها. والعرب تقول: نَسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته، والـمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت مـحله؛ ونَسَخَت الريح آثار الديار: غيرتها. والنُّسخة، بالضم: أَصل الـمنتسخ منه.
    قال القاموس : نسَخَه، كمَنَعَه: أزاله، وغَيَّره، وأبْطَلَه، وأقامَ شيئا مُقَامَه، ونسخ الشيءَ: مَسَخَه، ونسخ الكِتابَ: كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه، والمَنْقولُ منه: النُسْخَةُ، بالضم، ونسخ ما في الخَليَّةِ: حَوَّلَه إلى غيرها. وتَناسُخُ الأَزْمِنَةِ: تَداوُلُها، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ.
    قال القرطبي : النسخ في كلام العرب على وجهين:
    أحدهما: النقل؛ كنقل كتاب من آخر ومنه قوله تعالى: {إِنَّ كُنَّا نَسْتَنسِخُ مَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ } أي نأمر بنسخه وإثباته.
    الثاني: الإبطال والإزالة، وهو منقسم في اللغة على ضربين:
    أحدهما: إبطال الشيء وزواله وإقامة آخر مقامه؛ ومنه نسخَتِ الشمسُ الظلَّ إذا أذهبته وحلّت محله؛ وهو معنى قوله تعالى: {مَا نَنسَخْ مِنْ آيَةٍ أَوْ نُنسِهَا نَأْتِ بِخَيْرٍ مِّنْهَا}.
    وفي صحيح مسلم: «لم تكن نبوّة قطّ إلا تناسخت» أي تحوّلت من حال إلى حال؛ يعني أمر الأمّة.
    قال ٱبن فارس: النّسخ نسخ الكتاب، والنّسخ أن تزيل أمراً كان من قبل يُعمل به ثم تنسخه بأحاديث غيره؛ كالآية تنزل بأمر ثم ينسخ بأخرى. وكلّ شيء خلف شيئاً فقد ٱنتسخه؛ يقال: ٱنتسختِ الشمسُ الظلَّ، والشيبُ الشبابَ. وتناسُخِ الورثة: أن تموت ورثة بعد ورثة وأصل الميراث قائم لم يقسم؛ وكذلك تناسُخِ الأزمنة والقرون.
    الثاني: إزالة الشيء دون أن يقوم آخر مقامه؛ كقولهم: نسخت الريح الأثر؛ ومن هذا المعنى قوله تعالى: {فَيَنسَخُ ٱللَّهُ مَا يُلْقِي ٱلشَّيْطَانُ} أي يزيله فلا يتلى ولا يثبت في المصحف بدله. أ هـ
    فالنسخ يكون لبدل ( نسخ الشيب للشباب ) ويكون لغير بدل ( نسخ الريح للأثر) .
    قال في روضة الناظر : وقد يطلق لإرادة ما يشبه النقل كقولهم نسخت الكتاب
    النسخ في الاصطلاح : هو رفع حكم شرعي بإثبات حكم آخر.
    فائدة : قال في روضة الناظر : وحده - أي النسخ - رفع الحكم الثابت بخطاب متقدم بخطاب متراخ عنه .
    ثم قال : ومعنى الرفع إزالة الشيء على وجه لولاه لبقي ثابتاً .
    وهذا التعريف يلاحظ عليه : - في هذا التعريف تكرار وتطويل لأنه يؤخذ من قوله بخطاب متراخي وجود خطاب متقدم فلا حاجة إلى قوله الثابت بخطاب متقدم لأن التعريف يجب أن يكون وجيز - وهو غير جامع لوجود نسخ بغير الخطاب كأن يكون بالفعل أو التقرير مثل : عندما أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بالوضوء مما مست النار وأكل ولم يتوضأ فهذا نسخ بالفعل .
    قال الطوفي في شرح مختصر الروضة : والأجود - أي في تعريف النسخ - أن يقال : رفع الحكم الثابت بطريق شرعي بمثله متراخٍ عنه .
    المناسخة في علم الفرائض والميراث: هو أن يموت شخص وقبل قسمة تركته يموت واحد فأكثر.
    وقيل هو : أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الـميراث قائم لـم يقسم .
    وقيل هي : أن يموت من ورثة الميت إنسان قبل قسم تركة الأول .
    قال في نزهة الخاطر العاطر شرح روضة الناظر : ومن هذا الباب - إرادة ما يشبه النقل من جهة أن ما في الأصل صار مثله في الفرع لفظاً ومعنى - تناسخ المواريث وهو انتقال حالها من قوم إلى قوم مع بقاء المواريث في نفسها .

    أحوال المناسخة إجمالاً : للمناسخة ثلاث حالات هي :-
    الحالة الأولى : أن يكون ورثة الميت الثاني هم بقية ورثة الميت الأول ويرثونه كما يرثون الأول .
    مثال :
    مات عن خمسة أخوة أشقاء وقبل القسمة ماتوا واحداً بعد الآخر وبقى منهم عند القسمة اثنان .
    الحالة الثانية : أن يكون ورثة كل ميت لا يرثون غيره .
    مثال :
    مات عن أربعة ابناء وقبل القسمة مات احدهم عن ابنين ثم مات الثاني عن ثلاثة ابناء ومات الثالث عن أربعة ابناء .
    الحالة الثالثة : أن يكون ورثة الميت الثاني هم بقية ورثة الأول لكن اختلف أرثهم أو ورث معهم غيرهم .
    مثال :
    أ - على اختلاف ارثهم : مات عن زوجة وابن وبنت منها وقبل قسمة التركة ماتت البنت عمن يرثها في المسألة الأولى .
    ب - على ورث غيرهم معهم : مات عن زوجة وبنت منها وأخ شقيق وقبل القسمة ماتت البنت عن زوج وبنت ومن يرثها في المسألة الأولى

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء نوفمبر 21, 2017 4:33 pm